الإعلان عن الويندوز 11 و أبرز مميزات النظام الجديد و موعد إطلاقه

 


على إثر إنتهاء مؤتمر" what's next for windows " يوم 24/06 2021 وقع الإعلان على واحد من أهم الأحداث التاريخية في شركة مايكروسوفت. حيث تم الكشف عن تحديث ضخم و نقلة نوعية في نظام التشغيل ويندوز 11 . و هذا الأمر يعتبر تغييرا كبيرا في خطط شركة Microsoft التي قالت سابقا أن ويندوز 10 سيكون الإصدار الأخير.

و قد لاقا هذا للخبر صدى كبير منذ ظهور التسريبات حول النظام الجديد Windows 11 حيث كان تغييرا مرحبا به من قبل عشاق ويندوز. حيث جاء ويندوز 11 محملا بالعديد من المزايا و التحسينات الجديدة و الحصرية . و لعل أبرزها التحسينات الجذرية لواجهة النظام التي أصبحت أكثر جاذبية و تغيير قائمة إبدأ مع إضافة أيقونات أكثر جمالا . و الأهم أيضا التحسينات التي أضافتها مايكروسوفت على مستوى الأداء في النظام بشكل عام . و تحسين تجربة الألعاب و خاصية تشغيل تطبيقات الأندرويد بشكل مباشر .

فكما تبين لنا من خلال المؤتمر فلقد جاء الويندوز 11 بالعديد من المميزات . ولذلك سنقوم بذكرها لكم بشكل تفصيلي مع ذكر موعد إطلاقه ليكون متاحا للتحميل . 

من المعلوم أننظام وينوز 10 لم يأتي نتغييرات كبيرة عن  سابقه ويندوز 8.1 . ولذلك ركزت الشركة ووضعت إهتماما كبيرا على الويندوز 11 و ذلك بعمل تحسينات جذرية للنظام خاصة من ناحية تصميم الواجهة.

تحسينات الواجهة للويندوز 11

تحسينات الواجهة للويندوز 11


جاء windows 11 بواجهة أفضل بكثير مقارنة مع واجهة ويندوز 10 . حيث تأتي الواجهة أبسط و مع نوافذ مختلقة دائرية الحواف . إضافة إلى أن شريط المهام صار يتركز في الوسط أيقونات تتيح الوصول السريع لفتح التطبيقات . و أيضا و جود زر start الجديد الذي يتيح الوصول إلى التطبيقات الأكثر إستعمالا . و أيضا أضافة الشركة رسوم متحركة animations تظهر عند الإنتقال من تطبيق إلى أخر أو عند فتحها و غلقها و هو ما زاد غي جمالية الواجهة . و أيضا تم تحسين نوافذ الإشعارات المنبثقة التي تظهر عند تغير مستوى الإضاءة أو الصوت و غيرها ،لتتماشى مع الثيم الجديد للويندوز .

تحسين ميزة المهام المتعددة

تحسين ميزة المهام المتعددة

تعزيز ميزة المهام المتعددة كان أيضا من جملة التحسينات الكبيرة التي جاءت في الويندوز 11 حيث يتيح النظام الجديد تشغيل أكثر مت تطبيق أو برنامج في نفس الوقت و نفس الشاشة  خاصة مع ميزة Snap layout التي تتيح التنقل بين التطببقات بسهولة و أيضا تمكن المستخدم من ترتيب النوافذ المفتوحة بسرعة و عرضها في نفس الوقت على كامل مساحة الشاشة . و أيضا ميزة Snap groups التي تمكن من إنشاء مجموعة من التطبيقات أو البرامج و فتحها معا بظغطة زر واحدة . و إضافةً إلى ذلك هناك أيضا ميزة Desktops التي تسمح لك بإنشاء سطح مكتب مخصص للعمل أو للدراسة أو للألعاب . 

و شملت مميزات النظام الجديد أيضا دمج خدمة مايكروسوفت تيمز Microsoft teams  حيث تأتي في شكل أيقونة مدمجة مع شريط المهام وهو ما سيسمح بسهولة و سرعة الوصول إليها من قبل المستخدم و التواصل بها من خلال ظغطة سواءً كتابيا أو صوتيا مع أي حهة إتصال حتى مع مستخدمي الهواتف الذكية . 

فعموما جل هذه المميزات و الخاصيات الجديدة و غيرها من التي جاءت غي الويندوز 11  توفر للمستخدم تجربة إستخدام أفضل و أمتع و ذلك بفضل الواجهة المحسنة و الملائمة خاصة لشاشات الكومبيوتر العريضة .

تجربة ألعاب أفضل و محسنة بشكل كبير مع الويندوز 11 

لم يكن تركيز مايكروسوفت فقط على تحسين الواجهة بل تعدت ذلك . حيث أضافت تحسينات كبيرة على الأداء الداخلي للنظام و على تجربة الألعاب . مثل ميزة التقليل من مدة تحميل الألعاب إلى أقل وقت ممكن و تسريعها ، و ذلك بفضل الميزة الجديدة التي تقوم على إرسال بيانات اللعبة من ذاكرة التخزين مباشرة إلى كرت الشاشة دون تدخل المعالج مما سيسمح بفتح اللعبة في وقت قياسي و بسرعة كبيرة جدا بغض النظر عن حجمها . ولكن هذه اميزة تتطلب وجود ذاكرة تخزين من نوع SSD .

إضافة إلى دعم ويندوز 11 إلى خدمة xbox game pass الذي يوفر للمستخدم الوصول إلى 100 لعبة مقابل إشتراك شهري رخيص . و أيضا أعلنت الشركة أن النظام الويندوز الجديد سيدعم لملحقات xbox  بما في ذلك ذراع التحكم اللاسلكية و السماعة المحيطية و غيرها من الملحقات الخارجية . و توجد أيضا ميزة جميلة جدا في Windows 11 و هي auto hdr  وهذه الميزة تتيح إضافة ألوان أفضل و بجودة و سطوع أعلى للألعاب القديمة الشيئ الذي شيجعل المستخدم يتمتع بتجربة ألعاب أفضل مع ألعابه القديمة المفضلة .

ميزة تشغيل تطبيقات الأندرويد بشكل مباشر 

ميزة تشغيل تطبيقات الأندرويد بشكل مباشر

و تعتبر هذه الميزة واحدة من أبرز التحديثات لنظام الويندوز الجديد حيث تتيح للمستخدم ثبيت و تشغيل التطبيقات الخاصة بالأندرويد مباشرة على الأجهزة و بدون أي برامج . ولقد تم ذلك من خلال تعاون شركة مايكروسوفت مع متجر أمازون للتطبيقات و بالإعتماد على  تقنية Intel bridge  من شركة إنتل . ولكن المشكلة أن متجر أمازون للتطبيقات لا يحتوي على معظم التطبيقات و الألعاب مثل لعبة pubg . 

تحسينات من حيث الأداء و الأمان 

إنطوى windows 11 على تحسينات  من حيث الأداء و هذا ما أكده المستخدمون الذين جربو النسخة المسربة منه . كما أكدت شركة مايكروسوفت  أن هذا نظام التشغيل الجديد مصمم بطريقة تمكن المستخدم من تجربة أكثر أمانً مع تقنيات أمان جديدة . و أيضا أضاغة تحسين على تجربة اللمس عند إستخدام  الويندوز على أجهزة لوحية دون لوحة مفاتيح مثل جهاز سيرفس برو 7  فالشركة جعلت تجربة اللمس أكثر ملائمة . 

متجر تطبيقات جديد Microsoft store 

متجر تطبيقات جديد Microsoft store

على عكس المتجر السابق الذي أتي مع الويندوز 10 الذي كان يعتبر فاشلا . فلقد جاء متجر التطبيقات الجديد الخاص بويندوز 11 أفضل بكثير . أولا من حيص التصميم فلقد صار التميم أفضل بكثر عن السابق حيث يتيح الوصول إلى التطبيقات بسهولة و بشكل بسيط . و أيضا جعلت الشركة من المتجر شاملا لكل التطبيقات التي يمكن أن تحتاجها ليصبح مصدرك الموثوق لتنزيل البرامج. و ذلك بعد سماح مايكروسفت للمطورين بتنزيل و نشر تطبيقاتهم و برامجهم على المتجر سواءً كانت برامج عادية win 32 أو تطبيقات Uwp أو pwa و حتي تطبيقات الأندرويد. و صرحت الشركة أنها ستسمح للمطورين بالحصول على نسبة 100% من اليرادات من عمليات الشراء داخل التطبيقات و هذا لتشجيع المطويرين على العمل على المتجر .

موعد توفر  windows 11 للتحميل 

سيكون الويندوز 11 متاحا كترقية مجانية للأجهزة التي تعمل بنظام الويندوز 10 و التي تكون قادرة على تحمل الويندوز الجديد . وسيكون متاحا في نهاية سنة 2021 أو بداية سنة 2022 . 

كما أكدت مايكروسوفت أن مستخدمي الويندوز 10 يمكنهم البقاء على إستخدام هذا للنظام حتى بعد إطلاق الويندوز 11 . وأن الويندوز 10 سيستمر في تلقي التحديثات إلى غاية سنة 2025.

و هكذا لقد قمنا بتغطية أهم المعلومات التي جاءت في المرتمر حول الويندوز 11. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -