كيف تربح المال من التدوين | الربح من مدونة بلوجر 2022

إذا كنت تعتقد أن  التدوين سواء على منصة بلوجر أو أي منصة أو موقع إلكتروني آخر فقط  مجرد هواية أو شيء لإضاعة الوقت فأنت مخطئ .

نعم يا عزيزي القارئ . في الواقع بإمكانك جني أموال و ربح مبالغ جيدة ولا بأس بها . بل وهناك أناس متقدمون في هذا المجال يجنون مبالغ تصل إلى 10.000 دولار شهريا .

فكيف تبدأ رحلتك في ربح المال من التدوين ؟ 

أولا للبدإ بشرح الطريقة بالتدرج . الربح من التدوين ليس بالأمر السهل في البداية . حيث أن هذا المجال يطلب من الصبر و المثابرة في البداية , ولكن الجيد في الأمر أن أي شخص قادر على القيام بهذا العمل .

و سنقوم في هذا المقال بشرح طريق ربح المال من التدوين و سنختص بالحديث عن التدوين على منصة بلوجر , و لكن نفس المبدأ ينطبق على المنصات الأخرى . 

كيف تربح المال من خلال التدوين على منصة بلوجر :



1- كيفية إنشاء مدونة على بلوجر 2022 : 

المميز في منصة بلوجر أنه بإمكانك إنشاء مدونة خاصة بك بشكل مجاني .
فكل ما عليك فعله هو الذهاب إلى موقع بلوجر من خلال المتصفح الخاص بك و من ثم الدخول إلى الموقع و الضغط على خيار إنشاء المدونة الخاصة بي . ويفضل في أثناء عملية إنشاء المدونة إسخدام الحاسوب و ليس الهاتف .
و بعد أن تقوم بالضغط على خيار إنشاء المدونة , تقوم بالتسجيل بحساب الإيميل الخاص بك . و من ثم ملئ المعلومات و البينات التي ستكون خاصة بمدونتك مثل :
  • الإسم الخاص بالمدونة 
  • إنشاء الرابط الذي سيتيح للزوار الدخول إلى المدونة من خلاله , و يفضل هنا إستعمال دومين مدفوع و الذي يمكنك شراءه من عديد المواقع بثمن ليس بباهض , ولكن في حالة ما كنت تريد تأجيل شراء الدومين المدفوع يمكنك البدأ بإستعمل دومين بلوجر المجاني و لكن لا يفضل ذلك .
  • و من ثم قم بإختيار القالب أو المظهر الذي ستظهر عليه المدونة للزائر و يفضل إختيار قالب جميل  . أيضا هنا يمكنك إختيار قالب مجاني من الموقع و لكن من المستحسن أن تقوم  بتغييره و يمكنك في ذلك الإستعانة بأحد الشروحات الموجودة على اليوتيوب .
  • و في الأخير تظغط على إنشاء المدونة . و هكذا أصبحت تمتلك مدونتك الخاصة  و يمكنك عندها الإنتقال إلى النقطة الأهم وهي البدء في التدوين.

2- كيف تكتب مقال أو تدوينة :

من النقاط الأكثر أهمية في إنشاء مدونة وبدأ العمل عليها هي إختيار موضوع الذي ستتناوله في مدونتك أو ما يعرف بالنيش . فعليك إختيار نيش جذاب للزوار و شيء تستطيع أنت أن تبدع فيه و الموضوعات عديدة و لا تحصى مثل , الرياضة , التقنية , الصحة , العناية بالأطفال أو الطبخ و غيرها . 
و يفضل عزيزي القارئ أن تخصص مدونتك في موضوع واحد فقط و تتعمق فيه من خلال تدويناتك .
فالربح من التدوين على بلوجر عليك كتابات تدوينات جذابة للزوار .
و عليك أيضا إختيار الكلمات المفتاحية المناسبة في تدوينتك أو المقال الذي ستقوم بنشره و التي ستساعدك على جذب أكبر عدد ممكن من الزوار . 

3- كيف تربح المال من خلال التدوين  : 

تتم عملية ربح المال من خلال التدوين كالتالي : 
ربح المال من مدونة بلوجر يكون من خلال الإعلانات التي تظهر على الصفحة. 
فمما لا شك فيه أنك أثناء تصفحك لأحد المواقع قد صادفة إعلانات على الصفحة , ورغم كونها مزعجة إلا أنها هي مصدر دخل أصحاب تلك المواقع .
و هذه الإعلانات تقدمها شركة جوجل و المعروفة بإسم جوجل أدسنس  .
و لتتمكن من ربح المال من خلال إعلانات جوجل أدسنس عليك أن تقوم بربط مدونتك بجوجل أدسنس . وللقيام بذلك عليك إرسال مطلب لجوجل للإشتراك في إعلانات شركة جوجل . ولكن لفعل ذلك  على مدونتك أن تتوفر على بعض الشروط . 
والتي سنعرضها لكم .

4- شروط قبول مدونتك في جوجل أدسنس : 

الشروط التي يجب أن تتوفر في مدونتك للربح من جوجل أدسنس هي كالتالي :
  • أولا يجب على مدونتك أن تحتوي على محتوى متخصص  و يتناول مجالا من المجالات التي سبق و ذكرنا أنه يجب أن يكون من إختيارك و في أي مجال أنت تريد العمل به مثل التقنية أو الرياضة أو غيره . 
  • ثانيا عليك النشر بإستمرار على المدونة .
  • ثالثا تجنب نشر المقالات المنسوخة فهذا سيضر بمدونتك أكثر من أن ينفعها و عليك نشر مقالات من كتابتك أنت .
  • وبعد المداومة على نشر مقالات مفيدة و مميزة من كتابتك أنت لمدة 5 أو 6 أشهر عليك بتقديم مطلبك للقبول في خدمات جوجل أدسنس .
و عند قبول مطلبك ستتمكن عندها من إظهار الإعلانات على مدونتك و التي ستحقق من خلالها أرباح مالية . و تختلف الأرباح طبعا بإختلاف عدد الزوار الذين يدخلون المدونة الخاصة بك . 
ولجلب أكبر عدد ممكن من الزوار قم بنشر مقالاتك في مواقع التواصل الإجتماعي و في الصفحات المهتمة بالمجال الذي تكتب فيه.
أيضا لضمان جلب زوار من خلال محركات البحث بشكل تلقائي عليك أن تحرص على أن تكون مقالاتك متوافقة مع شروط السيو seo وهي طريقة تكتب بها مقالا يجعل محركات البحت تظهره  في الصدارة في نتائج البحث .  

5- نصائح لكتابة مقال متوافق مع شروط السيو : 

لكتابة مقال متوافق مع السيو عليك أن تتبع هذه الخطوات التالية: : 
  • أولا من الشروط الأساسية يجب على مقالك أن يكون حصري و من كتابتك أنت .
  • ثانيا ركز على المقالات التي يبحث عنها الزوار لتعرف أي مقال ستقوم بنشره للزوار و تقديم محتوى صادق و مفيد للزائر .
  • ثالثا على مقالك أن يكون إحترافي و منسق بشكل جيد و إستعمال كلمات مفتاحية في كتابة المقال لجعلها تتصدر نتائج البحث .
  • خامسا و الاهم عليك مشاهدة دورات على اليويوب أو قراءة تدوينات في شرح السيو لأنه أعمق وأكبر بكثير مما تظن , و عليك مشاهدة تجارب موثقة على اليوتيوب لأشخاص تشتغل في هذا المجال للتتعلم من أخطائهم و الإستفادة منها لتنمي معرفتك في هذا المجال و لتحقق أكبر إستفادة منه .
وفي النهاية , لقد تحدثنا في هذا المقال عن طريقة ربح المال من التدوين على منصة بلوجر . فإن كنت من عشاق التدوين أو كنت تبحث عن مصدر دخل إضافي فهذا المجال قد يكون مناسبا جدا لك , و أرجو أن تكون قد إستفدت من هذا المقال .

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Naoufal
    Naoufal 17 أبريل 2022 في 2:07 ص

    مشكور أخي على هذا الشرح الوافي ماذا عن بديل غوغل أدسنس موقع Wafra؟هل سبق لك تجربته أخي العزيز ؟

    إرسال ردحذف
    • احمد سالم
      احمد سالم 24 يونيو 2022 في 4:20 ص

      انا مالك موقع سوق التطبيقات بحاجة الى مدون ، او شراء مقالات ، كيف يمكنني التواصل بك؟.

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -