3 افكار لربح المال من المنزل بدون رأس مال


هل تبحث عن مصدر دخل بسيط، سواء بجانب عملك الأساسي أو أن يصبح هو عملك الوحيد، ولكن لا تمتلك ما يكفي من أموال لعمل مشروع، إليك 3 افكار لربح المال من المنزل بدون رأس مال.

3 افكار لربح المال من المنزل بدون رأس مال

هناك العديد من الوظائف التي يمكنك إنجازها بالكامل بدون رأس مال ومن المنزل، منها ما يحتاج إلى الكثير من الخبرة، ومنها ما هو يعتبر سهل وسريع.

كل وظيفة من القائمة التالية لا تحتاج إلى رأس مال ولكنها بحاجة إلى عناصر أخرى، لذلك مع كل وظيفة سوف أذكرها سوف تعرف معها ما هي المتطلبات التي تلزمك لممارستها.

مستقل Freelancer

بالطبع وظيفة المستقل تأتي على رأس القائمة، في الحقيقة هي ليست وظيفة هي حالتك الوظيفية، أنك تعمل في مجال معين كمستقل، أو تعمل مقابل خدمة محددة، قد تكون وفق جدول زمني تضعه أنت بنفسك حسب ظروف حياتك، أو قد تتمكن من تحويله إلى عمل دائم مع الاسمرارية.

ومجالات العمل كمستقل عديدة منها:

محرر
مبرمج
متخصص في أي نوع من أنواع التسويق
محرر فيديو
منتج موسيقي
تصميم المواقع
تصميم الجرافيك
الكتابة 
الترجمة
التدريس
الأبحاث
التدقيق الإملائي

القائمة تطول، فتلك مجرد نماذج بسيطة، لكن في الواقع عالم العمل الحر متشعب وكبير، يمكنك أن ترى العشرات من المجالات المختلفة عن طريق عرض أعمالك أو حتى اختيار إحدى الخدمات لكي تتعلمها وتصبح مستقل فيها، من خلال مواقع الفريلانسر والتي من أشهرها:

Upwork

Fiverr

خمسات 

مستقل

Freelancer

People per hour

Guru

والقائمة هنا أيضًا تطول، تمكن فكرة تلك المواقع هو تسهيل الأمر قليلًا على الطرفين، المستقل الذي يحاول تقديم الخدمة، والطرف الآخر متلقي الخدمة والذي يبحث عنها.

في هذه المواقع تستطيع تقديم خدمتك وعرض نماذج منها، ولكن في الواقع لا يكون الأمر بتلك السهولة، عندما تصل إلى عميلك الأول سوف تستغرق وقتًا ولا يمكن تحديد متوسطه، فالبعض قد يصل إلى عميله الأول بسرعة والبعض الآخر لن يصل إليه بسهولة.

ببساطة كن مكان من يبحث عن الخدمة، تلك المواقع قد تم إنشائها والعمل بها منذ وقت طويل لذلك فهناك الكثير من المستقلين قد قدموا أعمالهم بالفعل، فكل مشتري سوف يبحث في البداية عن شخص قد تعامل بالفعل مع غيره من العملاء، ويبحث أيضًا عن التقييم الجيد، وتعليق المشتري الذي قد تعامل مع هذا المستقل.

لذلك عميلك الأول قد يكون صعب المنال قليلًا لأنه ليس لديك تقييم بعد، بل وأنت مصنف كمستقل جديد، لذلك قد يضعك المشتري في آخر اختياراته، ولكن ما سيساعدك على اختيار المشتري لخدمتك هي النماذج، أو التقديم الجيد للخدمة.

وظيفة مساعد افتراضي

وقد تم إطلاق كلمة افتراضي على هذه الوظيفة لأنها تتم بالكامل عبر الإنترنت، أنت هنا تدير أو تصبح مسؤول عن عمل معين لفترة يوميًا على سبيل المثال: 

مدير صفحة فيسبوك

موديريتور لصفحة فيس بوك مسؤول عن الرد على التعليقات والرسائل الخاصة بالعملاء فقط

مدير أي من صفحات التواصل الاجتماعي

تحرير المدونات

وغيرهم، ولكن كيف تصل للأشخاص الباحثين عن تلك الخدمة، لا يختلف الأمر كثيرًا عن الوظيفة السابقة، العمل كمستقل، يشبه طبيعة تقديم الخدمة في العمل كمساعد افتراضي، حيث يوجد عدة مواقع توفر تواصل الطرفين مثل:

Flexjob

Zirtual

VAnetworking

أما عن نماذج العمل يمكنك أن تقوم بعمل موقع مجاني على وردبريس أو غيره.

عمل قناه على اليوتيوب

تلك أيضًا واحدة من الطرق الفعالة، تعتمد على وجود محتوى يحمل قيمة لتقدمه للجمهور، في أي مجال تفضله، ولكن هذا العمل قد يحتاج بعض العناصر لكي يتم بشكل مقبول، مثل كاميرا أو مصدر لتصوير العمل، أما إذا كنت ستقدم محتوى مصور أو مرسوم، ستحتاج لتعلم الرسم لتقديم المعلومة، هذا بالنسبة للصورة.

أما بالنسبة للصوت، فأنت تحتاج إلى عنصرين أساسيين، هما سكربت أو تحضير الحلقة أو الفيديو كتابيًا، وإخراجه إلى الجمهور على هيئة صوت، إذن أنت بحاجة إلى مصدر جيد لإخراج صوت نقي مناسب.

قد يستغني البعض عن إحدى العنصرين الصوت أو الصورة، وإذا كنت لن تعرض فيديو، فأنت بحاجة لعض صورة ثابتة على الأقل، ولا تحمل تلك الصورة حقوق ملكية.

وإذا تخليت عن الصوت واكتفين بالصورة يمكن أن تفعل ذلك ولكن الجودة لن تكون هي الأفضل فأساس الفيديو أنه يعتمد على كلا العنصرين معًا.

في الختام 

لقد ذكرت 3 افكار لربح المال من المنزل بدون رأس مال فقط، ولكن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكنك الاستعانة بها، ما رأيك أن تشاركنا ببعض من تلك الطرق في التعليقات، أو تشاركنا بفكرة أو سؤال تحتاج إلى الإجابة عليه من خلال موضوعاتنا.

ونرجو الملاحظة رغم أن الأفكار السابقة لا تحتاج إلى رأس مال، ولكنها تحتاج إلى الخبرة الاستمرارية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -