ما هو الفري لانسر و 5 خطوات عملية لتصبح فري لانسر

 


ما هو الفري لانسر و 5 خطوات عملية لتصبح فري لانسر هو الموضوع الذي سنقوم الآن بالحديث عنه. فتفضلوا بالمتابعة معنا. 


ما هو الفري لانسر

في الحقيقة إن كلمة فري لانسر Freelancer أصبحت تتكرر جداً في هذه الأيام، ولا سيما في الحوارات اليومية أو على القنوات التلفزيونية، بالإضافة إلى السوشيال ميديا. والفري لانسر أو المستقل أو المقاول هو الإنسان الذي يقوم بعمل متغير حسب المشروع الذي يعمل عليه، أي أن الفري لانسر ليس ملتزم بشكل حصري تجاه شركة أو صاحب عمل معين.


لأنه وبكل بساطة يقوم بتقديم خدمة أو منتج معين لصاحب المشروع ويتقاضى في المقابل ثمن المشروع، سواء كان هذا مبلغًا ثابتًا أو كان نسبة مقابل كل ساعة قضاها في المشروع أو طرق أخرى حسب الاتفاق.

كما أن الفري لانسر هو حر نفسه، فهو الذي يختار متى يبدأ العمل، كما ويختار الأشخاص الذين يتعامل معهم، بالإضافة إلى ذلك فهو يختار أيضا الطريقة التي يتمم بها العمل. 

عمومًا لا توجد وظيفة معينة بحد ذاتها تدعى فري لانسر، ولكن إذا كانت مهنة الشخص الكتابة فيطلق عليه كاتب فري لانسر، ولو كان يعمل في مجال البرمجة سيطلق عليه اسم مبرمج فري لانسر.

ومن الجدير بالذكر أن كلمة فري لانسر هي كلمة باللغة الإنجليزية وهي تكتب على الشكل التالي Freelancer، حيث تعني باللغة العربية مستقل أو مقاول، أي أن أصل الكلمة بالإنجليزية هو Freelance أو Freelancing وهي العمل الحر.


عندما تتخصص في مجال معين وليكن فرضاً البرمجة، فأنت بذلك تدعى مبرمج مستقل، وبالتالي إذا كان تخصصك في تصميم الجرافيك فيطلق عليك اسم مصمم جرافيك مستقل. وهكذا. 

في الحقيقة إن العمل الحر (Freelance) ليس مناسبًا لكل الأشخاص، رغم أن الكثيرون يريدون أن يبدلوا وظائفهم التقليدية القديمة وأن يصبحوا مستقلين وذلك من أجل المزايا العديدة التي يوفرها لهم العمل الحر.


5 خطوات عملية لتصبح فري لانسر

في الواقع هناك خطوات واضحة جداً يمكن للمرء اتباعها من أجل أن يصبح فري لانسر. 

بالطبع يمكن أن تتبع الطريقة التي تراها مناسبة لك، لكن وباختصار تتمثل هذه الخطوات في معرفة ما إذا كان الفري لانسينغ هو الخيار الأفضل لك، وسنشرح الخطوات الآن فتابع معنا:

الخطوة الأولى : تحديد ما إذا كان الفري لانسر مناسبًا لك أم غير مناسب:

عموما يجب أن تحدد ما إذا كنت ستستطيع العمل في الفري لانسنغ أم أنك تجد أن العمل أفضل في وظيفة تقليدية ذات الدوام الراتب الثابت. في الواقع إن الكثيرين يتركون العمل الحر بعد فترة ليعودوا إلى وظائفهم. غير أن الأمر ليس أبيض ولا أسود إلى هذه الدرجة، حيث يمكنك العمل في وظيفتك القديمة بالإضافة إلى زيادة دخلك من خلال العمل الجانبي كفري لانسر.

الخطوة الثانية : تحديد مهاراتك والخدمات التي بإمكانك القيام بها:

في الواقع وبمجرد التفكير قليلاً بعمق ستجد أن هناك مهارات كثيرة أنت مميز فيها. لذلك يجب أن تقوم بكتابة هذه المهارات المختلفة التي تتمتع بها، واحرص جداً في هذه الخطوة على أن تدون المهارات الجانبية التي اكتسبتها، لأن هذه المهارات ستكون هي مفتاحك إلى عالم الفري لانسنغ، فهي المادة الأساسية الخام التي ستقوم بعد ذلك بتحويلها إلى مهنة تكسب منها المال.

الخطوة الثالثة: التركيز على مهارة واحدة تمتلكها والقيام بتطويرها:

عند النظر إلى مجالات العمل الحر المختلفة،ستجد أنك قادر على فعل عدة مهام، لذا عليك اختيار واحدة منها فقط من أجل أن تقوم بتنميتها والتركيز عليها والبحث عن المشاريع التي تناسبها.

وبعد اختيار مهارة عليك أن تتعرف على احتياجات سوق العمل منها، وذلك من خلال البحث عن العملاء من الإنترنت، بعد هذا يجب إنشاء بورتفليو أو نموذج سابقة أعمال. 

الخطوة الرابعة: البحث عن أفضل منصة عمل حر تتناسب مع مهارتك:

في الحقيقة يوجد العديد من منصات العمل الحر على الإنترنت. حيث هناك المنصات الأجنبية، وهناك منصات عربية ستكون أسهل في حال كانت لغتك الإنجليزية ضعيفة. ولا ننسى أن نذكر أن هناك منصات للمشاريع، بالإضافة إلى منصات الخدمات المصغرة. 

الخطوة الخامسة: إعداد حساب على منصة العمل الحر المناسبة:

من المهم أن تقوم بعمل حساب احترافي، فعندما يدخل العميل ليتعرف على ما تقوم به يثق بك ويسلمك المشروع.

كما ويمكنك الدخول على حسابات أفضل على المنصة، ومن ثم دراسة هذه الحسابات بشكل جيد والاستفادة منها لتحسين وتطوير حسابك، مع ضرورة مراعاة تجنب النسخ فهذا يضرك ويظهرك كمبتدئ.

بالطبع لن يكون هذا حسابك الدائم، فمع الوقت ستتعلم العديد من الأشياء، وسوف تقوم بتعديل وتحسين الحساب الخاص بك.

ومن الجدير بالذكر أن حصولك على عمل الفري لانسر لا ينحصر فقط في منصات العمل الحر، حيث يمكنك التواصل مع طالبي الأعمال بنفسك والقيام بعرض مهاراتك وتقديمها لهم، وأيضاً هناك مجموعات مختلفة متخصصة على مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك الاستفادة منها للحصول على عمل. ولا يمكن لنا أن ننسى إمكانية تواجدك على لينكد إن والفرص التي يمكنك الحصول عليها من لينكد إن. 

في نهاية المطاف نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع مقالتنا لهذا اليوم. والذي تناولنا فيه ما هو الفري لانسر و 5 خطوات عملية لتصبح فري لانسر نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم جميعاً الفائدة. دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -