التسويق بالعمولة وكيف تبدأ الربح منه في 2022 (Affiliate Marketing)

 


التسويق بالعمولة أو ما يعرف بالأفلييت وكل ما يخص الربح من هذا المجال سيكون عنوان مقالتنا لهذا اليوم. ما هو التسويق بالعمولة وكيف أربح منه 2022 ولا سيما أن مجال التسويق بالعمولة يعتبر أنجح مشروع تجاري على الإنترنت من دون الحاجة لرأس مال، لذا إذا كنت مهتم عزيزي القارئ بمعرفة ما هو التسويق بالعمولة وكيف أربح منه 2022 فتابع معنا السطور التالية.


ما هو التسويق بالعمولة وكيف أربح منه 2022 (Affiliate Marketing)

يمكننا تعريف التسويق بالعمولة على أنه ببساطة علاقة منفعة تبادلية، تقوم بين صاحب السلعة أو المنتج أو الخدمة من جهة وبين المسوق بالعمولة أو الناشر أو المعلن من جهة أخرى. حيث أن المسوق بالعمولة يقوم بتقديم خدمات تسويقية لمنتج أو خدمة معينة مع اتفاق مع صاحب المنتج أو الخدمة. وكل ذلك مقابل عمولة معينة يتفقان عليها مسبقاً. حيث تبدأ هذه المنظومة من طرف صاحب السلعة أو الخدمة الذي يضع أساسيات نظام الأفلييت ماركتينغ الخاص به حسب ما لديه من سلع ومنتجات وعروض وخدمات. وذلك بتحديد المعايير والأسس التي تحكم نظام التسويق بالعمولة لديه. وهنا يكون دور المسوق بالعمولة الذي يتقدم بطلب للمشاركة في هذه المنظومة ووفقاً لكافة شروطها. وبالتالي يتم الرفض أو القبول حسب المعايير والأسس الموضوعة من قبل المعلن أو صاحب المنتج أو الخدمة.

في حال القبول يبدأ الناشر أو المسوق بالعمل لصالح صاحب المنتج الذي يقوم بدوره بالدفع للمسوق بطرق مختلفة وفي أغلب الأحيان يتم الدفع عبر الإنترنت عن طريق باي بال أو حساب بنكي.


أساس فكرة الأفلييت والتسويق بالعمولة

إن فكرة التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) ليست محصورة باستخدام الإنترنت. وإنما هي أقدم بكثير وموجودة منذ فترة طويلة. وذلك لأن الفكرة الأساسية للتسويق بالعمولة قائمة على نظرية المنفعة التبادلية. حيث أن كل شركة لديها منتجات أو كل تاجر أو مقدم خدمة يسعى لترويج سلعه وبضائعه لزيادة نسب المبيعات والربح. مما أدى إلى احتياج الشركات والتجار بالاستعانة بالغير للتسويق لمنتجاتهم وذلك مقابل عمولة محددة متفق عليها مع المسوق بالعمولة. وبالتالي تزداد مبيعات التجار والشركات وتتحقق المنفعة لهم بالتساوي مع تحقق المنفعة للناشر أو المسوق بالعمولة من عمولته التي استحقها لجهده المبذول في التسويق. كل ذلك كان قبل وجود الإنترنت، لكن مع دخول الإنترنت أصبح التسويق بالعمولة أكثر شيوعاً وازدهاراً وسهولةً. في الواقع لقد ظهرت العديد من الشركات المختصة بالأفلييت والتسويق بالعمولة تمتهن بشكل أساسي مجال التسويق. عموماً يمكننا القول أنه لا يوجد تاجر وصاحب بضاعة لا يستفيد من منظومة التسويق بالعمولة في وقتنا هذا وذلك بفضل الانتشار الواسع للإنترنت.


أهم خصائص التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)

إن مجال التسويق بالعمولة غير مقتصر على التسويق لسلعة أو خدمة معينة وإنما هو أكبر بكثير ليشمل كل حركة أو فعل يقوم بها الزائر.

إن العمولة بالتسويق متغيرة وغير ثابتة ولا يوجد عرف معين لها وإنما تعتمد على عدة عوامل أساسية، منها نوع السلعة أو الخدمة، وقدرة صاحب السلعة أو مقدم الخدمة على الدفع، وفئة الزبائن المستهدفين، وأسعار المسوق بالعمولة نفسه وشهرته وعدد الزبائن الذين يستطيع جذبهم. وبالطبع أهم عامل هو الاتفاق المسبق بين صاحب المنتج والناشر أو المسوق.

إن منظومة التسويق بالعمولة لا تقتصر على طرفين فقط وهما المنتج والمسوق وإنما قد تشمل طرف ثالث مثل الشركات التي تتواسط بين الطرفين المنتج والمسوق. وقد ظهرت هذه الشركات حديثاً حيث تتبع نظام العقود المكتوبة بين الأطراف.


كيف أربح من التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)

في الحقيقة لكي تبدأ العمل والربح من مجال التسويق بالعمولة عليك في البداية إيجاد منتج أو خدمة تناسبك. إذ من الأفضل اختيار منتج مناسب لك وتحبه مما يسهل عليك هذا العمل وذلك لكي تستطيع إقناع الناس باقتناءه. وتستطيع البحث عن المنتج أو الخدمة المناسبة لك من خلال الاطلاع على منظومة وعروض الأفلييت لصاحب المنتج، أو من خلال الشركات الوسيطة التي تستقطب العروض من الشركات والتجار. أو حتى يمكنك التواصل مع التاجر مباشرة لعرض صفقة التسويق عليه والتشاور والتحاور لحين التوصل لصفقة وعرض يناسب الطرفين. بعد التوصل إلى صفقة مناسبة يجب أن يكون لديك شعبية لا بأس بها وذلك لاجتذاب الزبائن والتأثير عليهم لشراء السلعة أو الخدمة من التاجر. إذ كلما ازدادت شعبيتك زادت أرباحك من التسويق بالعمولة. إذا كنت تريد اجتذاب أكبر عدد من الزبائن من الأفضل أن تمتلك متابعين على حسابات الفيس بوك والإنستغرام والتيك توك والسناب شات حيث تعتبر هذه التطبيقات الأشهر في الربح من مجال التسويق بالعمولة.


في نهاية المطاف نذكرك عزيزي القارئ أن مجال التسويق بالعمولة بحر واسع جداً امتهنه العديد من الناس بسبب الأرباح الوفيرة التي يدرها. حيث يعد هذا المجال من أهم مجالات التوظيف أون لاين مؤخراً نظراً لأهميته الكبيرة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا لهذا اليوم، تناولنا فيها موضوع ما هو التسويق بالعمولة وكيف أربح منه 2022 حيث شرحنا فيها بالتفصيل عن مجال التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) وخصائصه وكيفية البدء في هذا المجال من نقطة الصفر. نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم جميعاً الفائدة المرجوة دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -