ما هي العملات الرقمية وما هي أنواعها؟


العملات الرقمية أو الافتراضية هي عملات ليس لها منظمة يتم إصدارها من خلالها كالبنك المركزي، ويتم التعامل بها وتخزينها من خلال التطبيقات الإلكترونية، والبرامج والشبكات، رقميًا من البداية للنهاية.

من أمثلة العملات الرقمية ومن أشهرها (البتكوين- Cardano- Dogecoin –Ethereum) والكثير غيرهم فالقائمة تطول، تصدر من قبل جهات خاصة، ولأنها غير مدعة من قبل أي أساس مادي مثل العملات الورقية، كالذهب، فهي معتمدة على المتداوليين بشكل كلي، لذلك فهي غير منتظمة بالكامل، وتوقعات تقلب الأسعار في خلال الأيام والشهور والسنوات هو أمر أساسي.

العملات الرقمية

تعرفت باختصار على ما هي العملات الرقمية وما هي أنواعها؟ الآن لنتعمق قليلًا، العملات الرقمية في لامركزيتها تعتمد على Blockchain والتشفير لذلك هي عملة مشفرة، يتم التعدين بها بالكامل من خلال البرامج والتطبيقات.

أما بالنسبة لأنواع العملات الافتراضية، فهنا لا نذكر فقط أسماء العملات، بل يتم تقسم تلك الأنواع على أساس المركزية، إلى نوعين وهما:

العملات المركزية

عملة رقمية ذات مستودع مركزي، مصدّر تلك العملة هو المسؤول عنها، وذلك في معظم الأحوال، ومثال على تلك العملة (XRP).

العملة اللامركزية

هنا العملة ليس لها أي جهة تابعة، بل الأمر كله مبني على النظام الموزع لتلك العملة، في معاملات افتراضية لامركزية، مثل البتكوين.

تعتمد العديد من العملات اللامركزية على شبكات blockchain مثل Bitcoin و Litecoin و Ethereum، تربط شبكة blockchain قائمة من السجلات، والتي تُعرف باسم الكتل، بالتشفير.

عندما يتم طلب معاملة، يتم بث الطلب في الشبكة التي تتكون من العديد من أجهزة الكمبيوتر (العقد).

بعد التحقق من المعاملة بواسطة الشبكة، تتم إضافة كتلة دائمة وغير قابلة للتغيير تحتوي على معلومات المعاملة إلى blockchain الحالية، يتم إكمال المعاملة وتسجيلها وفقًا لذلك.

العملات الرقمية للبنك المركزي: تفكر قائمة متزايدة من الحكومات المصدرة للأموال في إصدار نسخ رقمية من عملاتها الورقية، والمعروفة باسم العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDC).

 على سبيل المثال، تختبر الصين الرنمينبي الرقمي (e-RMD) لتسهيل المدفوعات عبر الحدود والتحايل على قنوات الدفع الرقمية الحالية.

تعمل الولايات المتحدة أيضًا على وضع خطة للعملات الرقمية للبنك المركزي الخاصة بها، وتواصل بلدان أخرى، مثل سويسرا، دراسة تأثير عملات البنوك المركزية الرقمية على الاقتصاد ولكن ليس لديها حاليًا خطة لتنفيذها.

مميزات العملات الرقمية

تتميز بالسرعة والراحة والسهولة، فهي بالكامل تقوم على شبكة من المعاملات، لذلك لا يوجد تعقيد لمن يتمكن من التداول في العملات الرقمية، خاصة في المعاملات الدولية.

تعتبر منخفضة التكلفة في المعاملات، بسبب وجود التواصل المباشر دون أي وسيط بين المتعاملين، لذلك فهي تتجنب الفشل الأمني للمسؤول المركزي.

تعمل تقنية العملات الرقمية على أتمتة المحاسبة وحفظ السجلات الأخرى، مما يوفر الوقت والنفقات للمصدرين والتجار والمستخدمين يوميًا.

ومع ذلك للعملات الافتراضية عيوب.

عيوب العملات الرقمية

ما زالت غير مقبولة في جميع الأنظمة أو الدول في العالم، وذلك بسبب وجود عدم التنظيم.

حل رائع لغسيل الأموال، والمعاملات غير القانونية.

كما ذكرت هي شديدة التقلب، فقط تابع تقدم نوع من أنواع العملات وقيمتها عبر الزمن منذ بدايتها وحتى الآن وستدرك الأمر جيدًا.

بالرغم من تحسن تقنيات التشفير مع الوقت، ولكنها ما زالت تثير مخاوف أمنية كثيرة، بسبب تسرب أو فقدان المعلومات، ونتيجة ذلك هي الخسائر الكبيرة.

تمثل العملة الرقمية تحديات جديدة للمنظمين وصانعي السياسات الذين يحاولون ضمان الاستقرار المالي.

أنت تتعامل هنا مع مجهول، يمكن تتبع المعاملات الرقمية، بينما تسعى معظم العملات الرقمية إلى إخفاء هوية المستخدم، فإن المعاملات تترك أثرًا يمكن تتبعه.

أشهر منصات تداول العملات الرقمية

هناك العديد من المنصات التي تتمكن من خلالها من التعامل والتداول في العملات الرقمية ولكل من تلك المنصات تطبيقات خاصة بها لكي تتمكن مباشرة الأعمال منها:

Coinbase: Buy Bitcoin & Ether طريقك المبسط لتداول العملات الرقمية المشفرة، وتخزينها، أو تداولها وبيعها، وتوفر ميزة الاطلاع المستمر على آخر أخبار العملات الرقمية، فذلك يساعدك على التداول وكسب الخبرة بالاستمرار.

لتحميل التطبيق للأندرويد من هنا.

Gemini: Buy Bitcoin & Crypto: وسيلة أخرى آمنية لشراء وبيع العملات المشفرة، وتوفير التداول الذكي، عن طريق إنشاء تنبيهات بالأسعار التي تغير كل يوم في سوق العملات المشفرة.

ولتحميل التطبيق للأندرويد من هنا.

Bitstamp – Crypto on the go: هي طريقة أو تطبيق آخر لتداول الأصول أو العملات الافتراضية، تتسم أيضًا بالأمان، وتوافرها في جميع أنحاء العالم.

لتحميل التطبيق لأجهزة الأندرويد من هنا.

وهناك الكثير من أنواع التطبيقات الأخرى التي توفر لك التداول في العملات الرقمية المشفرة.

مستقبل العملات الرقمية

إن مستقبل العملات الرقمية والأصول الرقمية الأخرى التي تستخدمها في حالة تغير مستمر، لكن التوسع المطرد للتكنولوجيا يبشر بالخير لانتشار الأشكال الإلكترونية للنقود والدفع.

من الممكن الاستثمار في هذا التطوير عبر العملات المشفرة والعملات المستقرة وأسهم الشركات المشاركة في إنشائها واستخدامها، لذلك فهي عالم مثير للاستكشاف من قبل المستثمرين، فقط تذكر أن تظل متنوعًا ومركّزًا على المدى الطويل إذا اخترت الاستثمار في حركة العملة الرقمية.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -