الفرق بين بلوجر و ووردبريس في 4 عناصر وفائدة استخدام كل منهما

 


ألديك مهارة التدوين، وتستطيع إيصال فكرتك من خلال عبارات مبسطة وشرح سلس، ولكنك في حيرة، فأنت لديك خيارين للتدوين فيهما، Blogger و WordPress، فما هو الفرق بين بلوجر و ووردبريس، لكي تتمكن من تحديد أيهما تختار لتدون فيه مقالاتك وتربح من خلاله أموال، بل وهو ولو تعلم استثمار طويل الأمد لمن يستمر به لفترة طويلة.

الفرق بين بلوجر و ووردبريس

لكي تتمكن من الاختيار يجب أن تعرف طبيعة كل منهما، حيث:

-    بلوجر: هي خدمة من خلالها يمكنك التدوين ونشر مقالك على الفور.

-    ووردبريس: هي (لوحة تحكم) وخدمة تساعدك على التحكم في موقع الويب الخاص بك.

وهنا يجب أن نفرق بين WordPress.org، و WordPress.com، ما نتحدث عنه في السطر السابق هو WordPress.org، أما WordPress.com هي استضافة مستقلة من خلالها يمكنك أن تنشئ موقع إلكتروني خاص بك، توفر دومينات والكثير من الخصائص المختلفة التي تتيحها باقاتها، وهذا التوضيح البسيط حتى لا يختلط الأمر على المبتدئين.

سأعتمد على مجموعة عناصر لكي تعرف الفرق بين بلوجر و ووردبريس، وتلك العناصر هي (المالك- الفائدة- إدارة المحتوى- الدعم- نقل البيانات)

الملكية

من المعروف أن بلوجر هي واحدة من الأدوات التي توفرها شركة جوجل، أداة رائعة لكي تسهل عليك عملية التدوين ونشر المقالات في أي مجال تريد.

أما ووردبريس تمتلكه شركة  Automattic، وهو مفتوح المصدر، يمكنك استخدامه في موقعك أو متجرك الإلكتروني، ووضع له القالب الذي يناسبك، والإضافات التي تريدها.

للتوضيح: عندما يتم وصف برنامج أو نظام أنه (مفتوح المصدر) أي أن برمجة هذا النظام يمكنك أن تحصل عليها وهو متاح بشكل مجاني على الإنترنت، وفائدة ذلك أنك يمكنك أن تعيد برمجتها، بإضافة ما تريده من تعديلات بما يناسب لوحة التحكم الخاصة بك.

وقد ذكرت ملكية كل نظام لكي تفرق بين درجة تحكمك، بمعنى، في ووردبريس أنت مالك الموقع الحقيقي، فقط يغلق إذا انتهت مدة الاستضافة الخاصة ولم تقم بتجديدها، أو خالفت أحد شروط الحصول على الأرباح من جوجل أدسنس، أو عندما تغلق أنت موقعك بنفسك.

أما في بلوجر جوجل هو المالك الحقيقي للمدونة، إذا خالفت شروطها لها الحق إغلاق المدونة في أي وقت، ولكن ملاحظة جوجل ليس تعسفي في شروطه، ويمكن اتباعها بسهولة.

القوالب

قوالب بلوجر تقليدية، والمميز منها تستخدمه الكثير من المدونات الأخرى، لذلك لن تحصل على تنوع ملحوظ، ومن لديه خبرة في قوالب المواقع والمدونات يمكنه أن يتعرف على الفور ويفرق بين قالب المدونة والموقع.

أما قوالب ووردبريس فهي متنوعة وفريدة، إلى جانب أنك يمكنك التعديل بالقالب كيفما شئت، والاختيار من بين آلاف القوالب المختلفة.

إدارة المحتوى

هذا الأمر يهم المدون أكثر، أو كاتب المحتوى أو المقالات، في الواقع ووردبريس تتفوق في هذا العنصر في المقارنة، لديها تقريبًا كل شيء تحتاجه للتدوين.

سواء الكتابة بالنص أو المرئي، أو استخدام إضافة الوسائط من الصور والفيديوهات، أضف إلى ذلك إذا كنت تمتلك خبرة ولو بسيطة في لغتي البرمجة (HTML- CSS) ستتمكن من استخدام محرر نصوص الأكواد مباشرة.

أما بلوجر لا يمكن وضعها في المرتبة الثانية أيضًا فيما يخص التدوين، فهي من اسمها، هي مخصصة لهذا الأمر وهو التدوين وكتابة المحتوى، لذلك هي وفرت أدوات ولوحة تحكم سهلة للغاية يسهل اكتشاف عناصرها لكل مبتدئ.

الدعم

في مرحلة ما عند استخدامك وردبريس أو بلوجر ستحتاج إلى دعم من قبل مصممي النظام، وذلك بغض النظر عن مستواك مبتدئ أو محترف.

دعم وردبريس قادر على تزويدك بإجابات جميع أسئلتك، من الممكن أن تكون الإجابة داخل الأداة نفسها ولا تحتاج إلى سؤال ولكن ووردبريس به العديد من المميزات التي يمكن أن تستغرق وقت لكي تكتشف جميعها.

أما دعم بلوجر، ستجد إجابات لأسئلتك أيضًا ولكن ليس بذلك التوسع المتواجد بالأولى، لم توفر جوجل بعد الدعم اللائق بها، لذلك يتفوق ووردبريس في ذلك العنصر.

نقل البيانات

أعني هنا نقل محتواك من موقع ووردبريس إلى آخر، ومن مدونة إلى أخرى.

وردبريس سهلت الأمر للغاية عندما تحتاج إلى نقل بياناتك فلن يكلفك ذلك وقت أو جهد، لن تتحمل أي مخاطر بخصوص فقدان بياناتك أو نسخ أو غيرها من المخاطر.

جوجل على النقيض تماما، عقدت الأمور بخصوص نقل البيانات، تعتبر عملية بطيئة وصعبة إلى حد كبير، بالإضافة إلى تخزين جوجل البيانات لفترة طويلة، مع المخاطرة بتحسين محركات البحث وبالتالي ترتيبك في جوجل.

فوائد ووردبريس وبلوجر

لنبدأ بفوائد أو إيجابيات بلوجر:

  • بداية سريعة وبسيطة للتدوين، وإنشاء محتوي بشريط أدوات مبسط.
  • مجانية، لست بحاجة إلى خطة استضافة.

فوائد أو إيجابيات ووردبريس:

  • لا يعد بطيئًا أو معقدًا للغاية للبدء أيضًا.
  • يسهل تعلمه من قبل المبتدئين.
  • أنت وسط آلاف من القوالب والسمات.
  • مصدر مفتوح يمكنك تشكيله بنفسك.

وكان ذلك دليل مبسط لمعرفة الفرق بين بلوجر و ووردبريس من حيث العديد من العناصر الأساسية بالإضافة إلى التعرف على فوائد كل منهما، أخبرني الآن ماذا تفضل لكي تبدأ في التدوين على الإنترنت؟

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • 5cqdu0f71q
    5cqdu0f71q 16 يناير 2023 في 11:25 ص

    Every motion and movement of the spindle and instruments is guided and instructed by the pc code to be able to} precisely minimize and transform the workpiece into a planned bespoke merchandise. The pace at which the machine controller can receive and course of the incoming data, transmit commands to the drive system, and monitor the machine’s pace and place is critical. Older much less expensive|and cheaper} machines are obviously much less capable in this, a lot in the identical method that an older pc will work much less nicely and more slowly on demanding duties than {a newer|a more moderen|a more recent} one. I got this mill for near a month, and have used it quite a few time to make custom automotive part prototypes out of aluminum. Any time really have} had a query or concern I received a very prompt response from STYLECNC's assist. This is a very nice computerized lathe to use for making wood Stockings balusters and spindles.

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -